top of page

الأخطاء الشائعة عند تركيب نظام الطاقة الشمسية


الواح الطاقة الشمسية

لا شك أن الطاقة الشمسية من أهم المواضيع المتداولة عالمياً، لذا يجب9 أن نعتمد على الطاقة النظيفة لأنها العامل الأساسي في الحفاظ على المناخ، وهي المفتاح للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتجنب آثار تغير المناخ.

تعددت تطبيقات الطاقة الشمسية لتشمل الجوانب المنزلية والزراعية والصناعية، حتى أنها دخلت كل منزل تقريبا، لذلك من المهم التوجه نحو مصادر الطاقة النظيفة بالإضافة إلى كونها من أهم مجالات الاستثمار.

إن استخدام الطاقة الشمسية يتزايد بشكل سريع وهناك زيادة في الطلب عليها لأنها طاقة مستمرة ومتجددة لا تنتهي ولها عائد اقتصادي كبير. يقلل من قيمة الفواتير الشهرية ويتميز باستخداماته المتعددة. لذلك يجب مراعاة بعض النقاط والنصائح أثناء تركيب نظام الطاقة الشمسية.

الأخطاء الأكثر شيوعاً أثناء تركيب نظام الطاقة الشمسية:


أولاً – الأخطاء المتعلقة بتركيب الألواح الشمسية:

تركيب الواح الطاقة الشمسية

1- عدم مراعاة الظل عند تركيب الألواح الشمسية: - زاوية وموقع الألواح الشمسية تلعب دوراً هاماً في كفاءتها، لذا يجب ترك مسافة أو رفع قاعدة الألواح لجعل المسافة بين الجسم المظلل والألواح. كما يمكن أن تؤثر العوامل الطبيعية على قدرة الألواح، حيث يكون الظل بسبب العوائق البيئية مثل السحب والتظليل الذاتي بين الألواح في صفوف متوازية والأوساخ مثل الغبار وغيرها. - لتجنب هذه المشكلة يجب الاهتمام بالموقع قبل تركيب الألواح الشمسية وإجراء تحليل دقيق من خلال دراسة الموقع على مدار اليوم. تحتاج أيضًا إلى دراسة المواقع المحيطة إذا كان هناك مبنى قريب قيد الإنشاء أو ظل شجرة.


الواح الطاقة الشمسية

2- الزاوية والاتجاه الغير مناسبين للوح الشمسي:

يلعب اتجاه أشعة الشمس على الألواح دوراً هاماً في سرعة شحن البطاريات، ولذلك من المهم الاهتمام بوضع الألواح الشمسية في مكان يسمح لها بالتعرض لأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس.. ولذلك يجب مراعاة الزاوية القصوى لاستقطاب الضوء الشمسي أثناء تركيب الألواح. على سبيل المثال، إذا أخذنا منطقة الشرق الأوسط، يجب وضع اللوح الشمسي بزاوية 30 درجة عادة في الصيف وتتغير قليلاً في الشتاء، لكنها تبقى 30 درجة في المتوسط. يجب أن تكون زاوية ميل اللوح الشمسي باتجاه الجنوب مع الميل نحو غروب الشمس، ولكنها قد تختلف حسب البلد والموسم.


تركيب الواح الطاقة الشمسية

3- سوء تنفيذ تركيب قواعد تثبيت اللوحات: - تركيب قواعد الألواح الشمسية المصنوعة من الحديد الخفيف المعرض للأكسدة والصدأ يؤدي إلى كارثة حتمية وستسقط الألواح وتنكسر وقد تؤدي إلى أضرار بشرية. حيث يجب أن تكون القواعد صلبة وقوية ومقاومة للعوامل الجوية مثل (المطر، الرياح، الرطوبة، الحرارة...) والأفضل دائما استخدام القواعد المصنوعة من سبائك الألومنيوم أو الحديد المجلفن لإبقائها متينة ومتماسكة (خاصة في الأماكن المرتفعة و مناطق الرطوبة).

- كما نلاحظ انتشار استخدام بطاريات السيارات بدلاً من البطاريات المخصصة للطاقة الشمسية، وذلك لعدم وعي المستخدمين بالفروق الأساسية بين النوعين. ومع ذلك، فإن الفرق كبير جدا. حيث صممت بطارية السيارة بحيث تعطي تيارا كبيرا فقط عند تشغيل محرك السيارة، ويسمى بتيار الإقلاع، أما البطارية الشمسية فهي مصممة للشحن والتفريغ بشكل مستمر.

ولذلك ننصح باستخدام أحد أنواع البطاريات التالية:

1- بطاريات الاسيد الأنبوبية: تدوم لفترة أطول من البطاريات الجافة العادية، وعادة ما تأتي مع ضمان أطول.

2- بطاريات الجل الأنبوبية : تعمل تحت ظروف درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، وعمرها الافتراضي أطول مقارنة ببطاريات الاسيد.

3- بطارية الليثيوم: تتمتع بدورة حياة أطول وتخزين أكبر للطاقة وشحن سريع.


وصل بطارية مع الواح الطاقة الشمسية

كما ننصح باستخدام الماء المقطر للبطاريات بدلاً من ماء الصنبور، لأن ماء الصنبور يؤثر سلباً على أداء البطارية، لاحتوائه على معادن، والتي بدورها تتفاعل مع الحمض الموجود في البطارية، مما يقلل من تركيزه. ومن ناحية أخرى، تترسب هذه الجزيئات على الخلايا وتقلل من التفاعل بين الخلايا والحمض الموجود في البطارية. ولذلك ننصح باستخدام الماء المقطر، حيث يلغى الضمان عند استخدام الماء العادي.

ثالثا- وضع الانفرتر في مكان مفتوح أو معرض للعوامل الجوية والشمس.

يقوم بعض المستخدمين بوضع الانفرتر في مكان معرض للحرارة والشمس والرطوبة والمطر، وهذا سلوك خاطئ إلا إذا كان الجهاز مصمماً للعمل في الهواء الطلق. حيث انه يجب وضع الانفرتر بشكل عام في مكان ذو تهوية جيدة لأن الانفرتر يحتوي على مراوح تبريد ويتم وضع المراوح في أسفل الانفرتر أو على جوانبه والتي بدورها تخرج الهواء الساخن من داخل الانفرتر عند ارتفاع درجة حرارته لذلك لا بد من ترك مسافة معينة بين الانفرتر والحائط للحفاظ على آلية عمل مراوح الانفرتر بشكل سليم، والذي بدورها تنظم عمل الانفرتر وتحافظ على تنظيم درجة حرارته.


انفرترات للطاقة الشمسية

نجد أن هناك العديد من الأخطاء التي قد نواجهها عند شراء وتركيب نظام الطاقة الشمسية، ولكن من الممكن تجنبها من خلال أخذ النصائح والإرشادات السابقة بعين الاعتبار، ويفضل التعامل مع الشركات التي لديها الخبرة المناسبة ومنهم مهندسين وفنيين ذوي خبرة عالية في تركيب نظام الطاقة الشمسية.


12 views0 comments
bottom of page